فصل: الباب الثالث والعشرون : فيما أوله لام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


3230- لَوْ تُرِكَ القَطَا لَيْلاً لَنَامَ

نزل عمرو بن مَامَةَ على قوم من مُرَاد، فطرقوه ليلا، فأثاروا القَطَا من أماكنها، فرأتها امرأته طائرة، فنبهت المرأةُ زوجها، فَقَال‏:‏ إنما هي القطا، فَقَالت‏:‏ لو تُرِكَ القطا ليلا لنام‏.‏

يضرب لمن حُمِلَ على مكروه من غير إرادته‏.‏

وقَال المفضل‏:‏ أول من قَال ‏"‏لو ترك القطا ليلا لنام‏"‏ حَذامِ بنتُ الريان، وذلك أن عاطس بن خلاج سار إلى أبيها في حِمْيَرَ وخَثْعَم وجُعْفَى وهَمْدَان، ولقيهم الريان في أربعة عشرة حَيَّا من أحياء اليمن، فاقتتلوا قتالا شديداً، ثم تحاجَزُوا، وإن الريَّان ‏[‏ص 175‏]‏ خرج تحت ليلته وأصحابه هرابا فساروا يَوْمَهم وليلتهم، ثم عسكروا، فأصبح عاطس فغدا لقتالهم، فإذا الأرضُ منهم بلاَقع، فجرد خَيْله، وحثَّ في الطلب، فانتهوا إلى عسكر الريان ليلا، فلما كانوا قريبا منه أثاروا القَطَا، فمرت بأصحاب الريان، فخرجت حَذَامِ بنت الريان إلى قومها، فَقَالت‏:‏

ألا يا قَوْمَنَا ارتَحْلُوا وَسِيْرُوا * فَلَو تُرِكَ القَطَا لَنَامَا

أي أن القطا لو ترك ما طار هذه الساعة وقد أتاكم القومُ، فلم يلتفتوا إلى قولها، وأخْلَدُوا إلى المضاجع لما نالهم من التعب، فقام دَيْسَمُ بن طارق وقَال بصوت عالٍ‏:‏

إذَا قَالتْ حَذَامِ فَصَدِّقُوهَا * فَإنَّ القَوْلَ مَا قَالتْ حَذَامِ

وثار القوم فلجؤا إلى وادٍ كان قريباً منهم، فانحازوا به حتى أصبحوا، وامتنعوا منهم‏.‏

قلت‏:‏ وفي رواية أبي عبيد أن البيت لِلُجَيْم بن صَعْب في امرأته حَذَام، وقد ذكرته في باب القاف ‏(‏انظر المثل 2890 ‏"‏القول ما قَالت حِذَام‏"‏‏)‏

3231- لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لَمْ أعْوِهْ

قلت‏:‏ يجوز أن تكون الهاء للسكت ويجوز أن تكون كناية عن المصدر، أي لم أعْوِ العُوَاء، ويدل على المصدر الفعلُ، أعنى عَوَبْتُ، كقوله تعالى ‏(‏وهو الذي يبْدَؤ الخلقَ ثم يعيده، وهو أهون عليه‏)‏ أي الإعادة، ويدل على المصدر قوله ‏(‏يعيده‏)‏ ومعنى المثل‏:‏ لم أهتم لك إنما اهتمامي لنفسي، قَاله أبو عبيدة، وقيل‏:‏ عوى رجل ليلاً في قَفْر لُتُجِيبه كلاب فيستدل على الحى، فسَمِعَ عُوَاءه ذئب فقصده، فَقَال‏:‏ لو لك عويت لم أعوه‏.‏

يضرب لمن طلب خيراً فوقع في ضده

3232- لَوْ كنْتِ مِنّا حذَوْنَاكِ

قَاله مُرَّةُ بن ذُهْل لابنه هَمَّام، وقد قطع رجله، وذلك أن مُرَّة أصابت رجله أَكِلة، فأمر بقطعها، فدعا بنيه ليقطعوها، فكلهم كره ذلك، فدعا ابنَه نَقيذا وهو همام بن مُرَّة وكان أجْسَرَهم، فَقَال‏:‏ اقَطعها يا بني، فقطعها همام، فلما رآها مُرَّة بانت قَال‏:‏ لو كنت منا حَذّوْنَاكِ، فأرسلها مَثَلاً، يقول‏:‏ لو كنت صحيحة جعلنا لك حِذَاء‏.‏

يضرب لمن أهْمَلَ إكرامَهُ لخَصْلَةِ سوء تكون فيه‏.‏

3233- لَوْ كانَ ذَا حِيْلَةٍ لَتَحَوَّلَ

يُقَال‏:‏ جلس رجل في بيت، وأوقدَ فيه نارا، فكثر فيه الدخان حتى قتله، فَقَالت ‏[‏ص 176‏]‏ امرأته‏:‏ أي فتى قتله الدخان‏؟‏ ‏(‏انظر المثل 134‏)‏ فَقَال لها رجل‏:‏ لو كان ذا حيلة لَتَحَوَّل، أي لو كان عاقلا لتحول من ذلك البيت فسلم، قَال الصمعي‏:‏ أي تحوَّل في الأمر الذي هو فيه، يريد لتصرَّفَ فيه واستَعْمَلَ الحيلَةَ‏.‏

3234- لَوْلا الوِئَامُ لهَلَكَ الأنَامُ

الوِئَام‏:‏ المُوَافقة، يُقَال‏:‏ واءَمْتُه مُوَاءمة ووئاما، وهي أن تفعل مثلَ ما يفعل، أي لولا موافقة الناس بعضهم بعضاً في الصحبة والمعاشرة لكانت الهلكة، هذا قول أبى عبيد وغيره من العلماء، وأما أبو عبيدة فإنه يروى ‏"‏لولا الوآم لهلك اللئام‏"‏ وقَال‏:‏ الوآم المباهاة، قَال‏:‏ إن اللئام ليسوا يأتُون الجميلَ من الأمور على أنها أخلاقهم، وإنما يفعلونها مُبَاهَاة وتشبيها بأهل الكرم، ولولا ذلك لَهَلَكُوا، ويروى ‏"‏لولا اللئام لهلك الأنام‏"‏ من قولهم ‏"‏لاَءَمْتُ بينهما‏"‏ أي أصْلَحْتُ، من الَّلأمُ وهو الإصلاح، ويروى ‏"‏الَّلوم‏"‏ بمعنى الملاومة من الَّلوْم‏.‏

3235- لَكِنْ بِشَعْفَيْنِ أنْتِ جدُودٌ

الشَّعْفَان‏:‏ جبلان، والجَدُود‏:‏ الناقة القليلة اللبن‏.‏

وأصل المثل أن عُرْوَةَ بن الوَرْدِ وَجَدَ جارية بشعْفَين، فأتى بها أهلَه، وربَّاها، حتى إذا سمنت وبطنت بَطِرَتْ، فَقَالت يوما لجِوَارٍ كن يلاعبنها وقد قامت على أربع‏:‏ احْلبُونِي فإني خَلفَة، فَقَال لها عروة‏:‏ لكن بشَعْفَيْنِ أنت جَدُود‏.‏

يضرب لمن نَشَأَ في ضر ثم يرتفع عنه فيبطر

3236- لَمْ أذْكُرِ البَقْلَ بأسْمَائِهِ

قَال يونس بن حبيب‏:‏ استعدى قومٌ على رجُل، فَقَالوا‏:‏ هذا يسبُّنَا ويشتُمُنَا، فَقَال الرجل للوالى‏:‏ أصلحك الله، والله لقد أتقيهم حتى لا أسمى البقل بأسمائه، وحتى إنى لأتقى أن أذكر البَسْبَاسَ، وكان الذين استعدوا عليه يسمون بنى بسباسه أمة سوداء، وكانت ترمى بأمر قبيح، فعرض بهم وغَمَزَهم وبلغ منهم ما أراد حين ذكر البسباس، وظن الوالى أنه مظلوم‏.‏

يضرب لمن يعرض في كلامه كثيرا‏.‏

3237- ألْقَى عَلَيْهِ شَرَاشِرَهُ

الشَّرَاشر‏:‏ البدن ‏(‏في اللسان ‏"‏والشراشر‏:‏ النفس والمحبة جميعاً، وقال كراع‏:‏ هي محبة النفس، وقيل‏:‏ هو جميع الجسد، وألقى عليه شراشره، وهو أن يحبه حتى يستهلك في حبه، وقَال اللحياني‏:‏ هو هواه الذي لا يريد أن يدعه، من حاجته‏"‏ وأنشد بيت ذي الرمة كما أثرناه‏)‏

ويقَال‏:‏ هو ما تذبذب من الثياب، قَال ذو الرُّمَّةِ‏:‏ ‏[‏ص 177‏]‏

وكائن تَرَى رشْدَةٍ فِي كَرِيهَةٍ * وَمِنْ غَيَّةٍ تُلْقَى عَلَيْهَا الشَّرَاشِرُ

أي ألقى عليه نفسه من حبه، ويقَال أيضاً‏:‏ ألقى عليه أجْرَانه، وأجْرَامه، أيضاً، وهو هَوَاه الذي لا يريد أن يَدَعَه من حاجته‏.‏

3238- لَقِيْتُهُ أَوَّلَ عائِنَةٍ

أي أول شَيء، ويقَال‏:‏ أولَ عائنة عينين، وأول عين، أي أوَّلَ شَيء، وأراد بقوله ‏"‏أول عائنة‏"‏، أول نَفْسٍ عائنة، أو حَدَقة عائنة، يُقَال‏:‏ عِنْتُه عَيْنَاً، أي أبصرته، ‏"‏وأوَّل‏"‏ نصبٌ على الحال من الفاعل، ويجوز أن يكون من المفعول، وقوله ‏"‏ أول عين‏"‏ يجوز أن يراد بالعين الشخص، ويجوز أن يراد أول مَرْئىٍّ، أي أول ذي عين، أي أول مُبْصر‏.‏

3239- لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً بَاصِراً

أي نَظَراً بتحديقٍ شديدٍ، ومخرجُ باصرٍ مخرج لابنٍ وتامر، أي ذا بَصًرٍ، قال الخليل‏:‏ معناه لأرينه أمراً مفزعاً، أي أمراً شديداً يبصره، واللامح‏:‏ اللامع، كأنه قَال‏:‏ لأرينك أمرا واضحا لا يدفع ولا يمنع، وقَال أبو زيد‏:‏ لمحا باصرا أي صادقا، يقولها المُتهدِّدُ‏.‏

3240- لَيْسَ لِعَيْنٍ ما رأَتْ وَلكِنْ لَيدٍ ما أَخَذّتْ

أصله أن رجلا أبصَرَ شيئاً مطروحاً فلم يأخذه ورآه آخر فأخذه، فقال الذي لم يأخذه‏:‏ أنا رأيته قبلك، فتحاكما، فَقَال الحكم‏:‏ ليس لعينٍ ما رأت، ولكن ليدٍ ما أخَذَتْ‏.‏

3241- لَيْسَ لِما قَرَّتْ بِهِ العَيْنُ ثَمَنٌ

وقَال‏:‏

مَا لِمَا قَرَّتْ بِهِ العَيـْ * نَانِ مِنْ هذَا ثَمَنْ

3242- لَبِسْتُ عَلَى ذلِكَ أُذُنِى

أي سكتُّ عليه كالغافل الذي لم يَسْمَعه، قَدَّر في الأذن الاسترخاء الاسترسال على المسمع، وفي ذلك سدُّ طريقِ السماعِ، واستعارَ لها اسمَ اللبس، ذَهَاباً إلى سَعَتها وضَفْوِهَا، ويروى ‏"‏لَبَسْتُ‏"‏ بفتح الباء، ولَبِس السماع‏:‏ أن يسكُتَ حتى كأنه لم يسمع

3243- لأُنَشَّقَنَّكَ نَشُوقَاَ مُعَطِّساً

النَّشُوق‏:‏ اسم لما يجعل في المنخرين من الأدوية‏.‏

يضرب لمن يُسْتذل ويُرْغم أنفه‏.‏

3244- لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بِذَوَاقِنِكَ

قَال أبو عبيد‏:‏ أما الحاقنة فقد اختلفوا ‏[‏ص 178‏]‏ فيها، فَقَال أبو عمرو‏:‏ هي النقرة التي بين التَّرقُوَة وحبل العاتق، وهما الحاقنتان، قَال‏:‏ والذاقنة طَرَفُ الحُلْقُوم، قَال أبو عبيد‏:‏ ذكرتُ ذلك للأصمعي فَقَال‏:‏ هي الحاقنة والذاقنة، ولم أره وَقَفَ منهما على حد معلوم‏.‏

قلت‏:‏ قَال أبو زيد‏:‏ الحواقن‏:‏ ما تحقن الطعام في بطنه، والذواقن‏:‏ أسفل بطنه، وقَال أبو الهيثم‏:‏ الحاقنة المطمئن بين التَّرْقُوَة والحلق، والذاقنة‏:‏ نقرة الذقن، والمعنى على هذا لأجعلنك متفكرا؛ لأن المتفكر يُطْرِقُ فيجعل طرف ذقنه يمس حاقنته‏.‏

يضرب لمن يهدِّدُ بالقهر‏.‏

3245- لَوْ وَجَدْتُ إلى ذَلِكَ فَاكَرِشٍ لفَعَلْتُهُ

أي لو وَجَدْتُ إليه أدنى سبيل‏.‏

قَال الأصمعي‏:‏ نرى أن أصل هذا أن قوماً طَبَخُوا شاة في كرشها، فضاقَ فم الكرش عن بعض العِظَام، فَقَالوا للطباخ، ‏:‏ أدْخِلْهُ، فَقَال‏:‏ لو وجدتُ إلى ذلك فَاكرشٍ لفعلته‏.‏

قَال المدينى‏:‏ خرج النعمان بن ضَمْرَة مع ابن الأشعث، ثم استؤمن له الحجاج فأمنه فلما أتاه قلب له‏:‏ أنعمان‏؟‏ قَال‏:‏ نعم، قَال‏:‏ خرجت مع ابن الأشعث‏؟‏ قَال‏:‏ نعم، قَال‏:‏ فمن أهل الرس والبس والدهمسة والدخمسة والشكوى والنجوى أم من أهل المَحَاشد والمَشَاهد والمَخَاطب والمَوَاقف‏؟‏

قَال‏:‏ بل شر من ذلك إعطاء الفتنة واتباع الضلالة، قَال‏:‏ صدقت، وقَال‏:‏ لو أجد فاكرشٍ إلى دمِكَ لسقيتُه الأرضَ، ثم أقبل الحجاج على أهل الشام فَقَال‏:‏ إن أبا هذا قدمَ علىَّ وأنا محاصِرٌ بن الزبير، فرمى البيت بأحجاره، فحفظت لهذا ما كان من أبيه‏.‏

قلت‏:‏ قوله ‏"‏من أهل الرس‏"‏ أراد من أهل الإصلاح بين القوم، يُقَال‏:‏ رسَسْتُ، إذا أصلحت بين القوم، والبَسُّ‏:‏ الرفق واللين، يُقَال‏:‏ بَسَسْتُ الإبل، إذا سُقْتَهَا سَوْقاً ليناً، وأراد بالدهمسة الدخمسة وهي الختل والخدع، يُقَال‏:‏ دخمَسَ على، إذا لبَّسَ عليك الأمر، ويروى الرهمسة - بالراء - وهى المسارة، وقوله ‏"‏المحاشد‏"‏ أراد المحافل، يُقَال‏:‏ إحتَشَدَ القَوْمُ، إذا اجتمعوا، وأراد بالمخاطب مواضع الخُطَب، وقوله ‏"‏إعطاء الفتنة‏"‏ يريد الإنقياد للفتنة، يُقَال‏:‏ أعطى البَعِيرُ، إذا انقاد بعد استصعاب‏.‏

3246- لَقَيْتُهُ أوَّلَ ذَاتِ يَدَيْنِ

قَال أبو زيد‏:‏ أي لقيته أول شَيء، وتقديره لقيته أول نفسٍ ذاتِ يدين وكنى باليد عن ‏[‏ص 179‏]‏ التصرف، كأنه قَال‏:‏ لَقيتُه أولَ مُتَصَرِّفٍ‏.‏

3247- لأطَأنَّ فُلاناً بأخْمَصِ رِجْلى

وهو أمْكَنُ الوطء وأشده، أي لأبلغن منه امراً شديداً

3248- لأبْلُغن مِنْكَ سُخْنَ القَدَمَيْنِ

أي لآتينَّ إليك أمراً يبلغ حَرُّه قدميك، قَال الكُمَيْتُ‏:‏

وَيَبْلُغُ سُخْنُهَا الأقْدَامَ مِنْكُم * إذا أَرتَانِ هَيَّجَتَا أَرينَا

3249- لَيْسَ على أمّكَ الدَّهْنَاء تدُلُّ

يضرب لمن يَدِلُّ في غير موضع دَلاَلٍ

3250- لِمَ وَلِمَه عَصَيْتُ أُمِّى الكَلِمَةَ‏.‏

يقوله الرجلُ عند نَدِمِه على معصية الشَّفيق من نُصَحَائِه‏.‏

3251- لاُلْحِقَنَّ قَطوُفِهَا بِالمِعْنَاقِ

القَطُوف‏:‏ الذي يقارب الخَطْو، وهو ضد الوَسَاع، والمِعْنَاق من الخيل‏:‏ الذي يَعْنَقُ في السير، وهو‏:‏ أن يسير سيراً مُسْبَطِرْاً يُقَال له العَنَق

يضربه مَنْ له قدرة ومُسْكة يُلْحِق آخَر الأمرِ بأوله لشدة نظره في الأمور وبَصَرِه بها‏.‏

3252- الَّلقوحُ الرَّبِعيَّةُ مَالٌ وطَعَامٌ

قَال أبو عبيد أصلُ هذا في الإبل، وذلك أنَّ الَّلقُوح هي ذات الدَّرّ، والرَّبْعِيَّة‏:‏ هي التي تنتج في أول النتاج، فأرادوا أنه تكون طعام لأهلها يعيشون بلبنها لسرعة نتاجها، وهى مع هذا مال‏.‏

يضرب في سرعة قضاء الحاجة‏.‏

3253- لِكُلِّ أُنَاسٍ في بَعِيْرِهُم خَبَرٌ

أي كلُّ قوم يعلمون من صاحبهم مالا يعلم الغرباء‏.‏

قَال الجاحظ‏:‏ كَلَّمَ العِلْبَاء بن الهيثم السَّدُوسىُّ عمرَ رضي الله عنه حين وفد عليه في حاجة، وكان أعور دميما جيد اللسان حسن البيان، فلما تكلم أحْسَنَ، فصعَّدَ عمرُ رضي الله عنه عن بَصَرَه فيه وحَدَره، فلما فرغ قَال عمر رضي الله عنه‏:‏ لكل أناسٍ في جَمَلهم خبر‏.‏

3254- لَقَدْ كُنْتُ وَمَا يٌقَادُ بِي البَعِير

يضربه المُسِّنُ حين يعجز عن تسيير المركوب‏.‏ وأولُ من قَاله سَعد بن زيد مَنَاةَ، وهو الفِزْرُ وكانت تحته امرَأة من بني تغلب، فولدت له - فيما يزعم الناس - صَعْصَعة أبا عامر، وولدت له هُبَيْرة بن سَعْد، وكان سعد ‏[‏ص 180‏]‏ قد كبر حتى لم يُطِقْ ركوبَ الجمل؛ إلا أن يُقَاد به، ولا يملك رأسه، فكان صعصعة يوما يَقُودُه على جمله، فَقَال سعد‏:‏ قد كنتُ لا يُقَاد بى الجمل، فأرسلها مَثَلاً، قَال المخبَّلُ‏:‏

كَمَا قَال سَعْدٌ إذا يَقُودُ بِهِ ابنُهُ * كَبِرْتُ فَجَنَبَّنِى الأرانِبَ صَعْصَعَا

قَال أبو عبيد‏:‏ وقد قَال بعض المعمَّرِينَ‏:‏

أصْبَحْتُ لاَ أَحْمِلُ السِّلاَحَ، وَلاَ * أمْلِكُ رَأسَ البَعِيرِ إن نَفَرَا

وَالذِّئْبُ أخْشَاهُ إنْ مَرَرْتُ بِهِ * وَحْدِى، وأخْشَى الريَاحَ والمَطَرَا

مِنْ بَعْدِ مَا قُوَّةٍ أصِيب بِهَا * أصْبَحَتُ شَيْخَاً أُعَالِجُ الكِبَرَا

3255- لأضْرِبَنَّهُ ضَرْبَ أَوَابِى الحُمُرِ

يضرب مثلاً في التهديد‏.‏

يقال‏:‏ حمار آبٍ يا أبى المشى، وحُمُرٌ أواب

3256- لَعَنَ الله مِعْزىً خَيْرُهَا خُطَّةٌ

قَال أبو عبيد‏:‏ خُطَّه اسم عنزٍ كانت عنز سوء، أنشد الأصمعى‏:‏

يَاقَوْمِ مَنْ يَحْلُبُ شَاةً مَيِّتَه * قَدْ حُلِبَتْ خُطَّهُ جنْباً مُسْفَتَهْ

قَال‏:‏ أراد بالميتة الساكنة عند الحلب والجَنْب جمع جنبه وهى العُلْبة، والإسفات‏:‏ الدبغ، يُقَال ‏"‏أسْفَتُّ الزقَّ‏"‏ إذا دَبَغْته بالرب ومتنته به‏.‏

قَال أبو عبيد‏:‏ يضرب لمن أراد له أدنى فضيلة إلا أنها خسيسة‏.‏

ويروى ‏"‏قبح الله‏"‏ قَال أبو حاتم‏:‏ أي كسر الله، يُقَال‏:‏ قبحه قبح الجَوْزِ‏.‏

3257- لَقَدْ كُنْتُ وما أُخَشَّى بالذِّئبِ، فاليومَ قَدْ قِيلَ الذِّئبَ الذَّئبَ‏.‏

قَال الأَصمَعي‏:‏ أصلُه أن الرجل يَطُولُ عمره فيخرف إلى أن يُخَوَّفَ بمجىء الذئب ويروى ‏"‏بما لا أخشى بالذئب‏"‏ أي‏:‏ إنْ كنتُ كَبرت الآنَ حتى صرتُ أخشَّى بالذئب فهذا بدل ما كنتُ وأنا شابٌّ لا أخشى

قَال بعض العلماء‏:‏ المثل لَقَبَاثِ بن أشْيَمَ الكناني، عمر حتى أنكروا عَقْله، وكانوا يقولون له‏:‏ الذئبَ الذئب، فَقَالوا له يوماً وهو غير غائب العقل، فَقَال‏:‏ قد عشتُ زماناً وما أخشى بالذئب، فذهبت مَثَلاً

3258- لَبِسْتُ لَهُ جِلْدَ النَّمِرِ

يضرب في إظهار العداوة وكَشْفها، عن أبى عبيد

ويقَال للرجل الذي تَشَمَّر في الأمر لبس جِلْدَ النَّمِرِ‏.‏

وقَال معاوية ليزيدَ عند وفاته‏:‏ تَشَمَّرْ كلَّ التَشَمُّرِ، والْبَسْ لأبن الزبير جلد النمر ‏[‏ص 181‏]‏

3259- لَقَدْ ذلَّ مَنْ بَالَتْ عَلَيهِ الثَّعَالِبُ

قيل‏:‏ أصله أن رجلا من العرب كان يعبد صنما، فنظر يوماً إلى ثعلب جاء حتى بَالَ عليه، فَقَال‏:‏

أرْبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبَانُ برَأسِهِ * لَقَدْ ذَلَّ مَنْ بَالَتْ عَلَيهِ الثَّعَالِبُ

3260- لَيْسَ قَطاً مِثْلَ قُطَىٍّ

قَال الأصمعى‏:‏ يضرب في خطأ القياس قَال أبو قَيْس بن الأسْلَتِ‏:‏

لَيْسَ قَطاً مثل وَلاَ الْـ * ـمرْعِىُّ فِي الأقوَامِ كَالرَّاعِي

قَال الَّلحْيَانِي‏:‏ قَالت القطاة للحَجَلَ‏:‏ حَجَلَ حجل، تفر في الجَبَلْ، من خشية الرَّجُل، فَقَال لها الحجل‏:‏ قَطَا قَطَا، قَفَاكِ أمْعَطَا، بيضُكِ ثِنْتَان وبَيْضِي مِائتا، أراد ‏"‏مائتان‏"‏ فحذف النون، ونصب ‏"‏أمعطا‏"‏ على تقدير‏:‏ أرى قفاك أمْعَطَا، وهو الذي لا شَعْرَ عليه

3261- لاقَيْتُ أَخْيَلاَ

قَال ابن الأعرابى‏:‏ الأخيل الشِّقِرّاقُ، ويتطيرون منه للطمه، ويسمونه‏:‏ مقطع الظهور‏"‏ يُقَال‏:‏ إذا وَقَعَ على بعير وإن كان سالماً يئسوا منه، وإذا لَقَى المسافرُ الأخيل تطير، وأيقن بالعقر، وإن لم يكن موت في الظهر، قَال الفرزدق‏:‏

إذا قَطَنَاً بَلَّغْتنِيهِ ابنَ مُدْرِكٍ * فَلاَ قَيْتِ مِنْ طَيْرِ العَرَاقِيبِ أخْيَلاَ

وكل طائر تتطير منه الإبل فهو طير العراقيب، وهذه لفظة يتكلم بها عند الدعاء على المسافر

3262- لَيْسَ هَذَا بِعُشِّكِ فَادْرُجى

أي ليس هذا من الأمر الذي لك فيه حق فَدَعِيه، يُقَال‏:‏ دَرَجَ أي مَشَى ومضى يضرب لمن يَرْفَعُ نفسَه فوق قدره

3263- لَوْ كان دَرْأ لَمْ تَئِلْ

قَال يونس‏:‏ لو كان الأمر كما قلت لم تَنْجُ، ولكنه دون ما قلت‏.‏

الدَّرْء‏:‏ الدفع، وكل ما يحتاج إلى دفعه يسمى درأ، ومنه ‏"‏دَرْء الأعادى‏"‏ أي شرهم، والوأل‏:‏ النجاة‏.‏

يضرب لمن يُهتَّم في قومه

3264- لَمْ يَفُتْ مَنْ لَمْ يَمُتْ

هذا من كلام أكثم بن صيفي، يقول‏:‏ مَنْ مات فهو الفائت حقيقة

3265- لَيْسَ بأوَّل مَنْ غَرَّهُ السَّرَاب

قَالوا‏:‏ أصله أن رجلاً رأى سَرَابا فظنه ماء، فلم يتزود الماء، فكانت فيه هلَكَتُه، فضرب به المثل ‏[‏ص 182‏]‏

3266- لَقَيتُهُ قَبْلَ كُلَّ صَيْحٍ وَنَفْرٍ

الصَّيْح‏:‏ الصِّيَاح، والنَّفْر‏:‏ التفرق، وذلك إذا لقيته قبل طلوع الفجر

3267- لَقَيْتُهُ صَكَّةَ عُمَىٍّ

قَال الّلحْياني‏:‏ هي أشد ما يكون من الحر، أي حين كاد الحر يُعْمِى من شدته، وقَال الفراء‏:‏ حين يقوم قائم الظهيرة، وزعم بعضهم أن عُمَيَّا الحرُّ بعينه، وأنشد‏:‏

وَرَدْتُ عُمَيَّاً وَالغَزَالَةُ برنس * بِفْتِيَانِ صِدْقٍ فَوْقَ خُوصٍ عَبَاهِمِ

وقَال غير هؤلاء‏:‏ عُمَىٌّ رجل من عَدَوَان كان يفتى في الحج، فأقبل معتمراً ومعه رَكْبٌ حتى نزلوا بعض المنازل في يوم شديد الحر، فَقَال عمى‏:‏ مَنْ جاءت عليه هذه الساعة من غدٍ وهو حرام لم يَقَضِ عمرته فهو حرام إلى قابل، فوثب الناسُ في الظهيرة يضربون حتى وَافَوُا البيتَ، وبينهم وبينه من ذلك الموضع ليلتان، فضرب مَثَلاً فقيل‏:‏ أتانا صكة عمى، إذا جاء في الهاجرة الحارة، قَال في ذلك كرب ابن جَبَلة العَدْوَاني‏:‏

صَكَّ بها نَحْرَ الظَّهِيرَةِ غَائِراً * عُمَيٌّ وَلَمْ يَنْعَلْنَ إلاَّ ظِلاَلَها

وَجِئْنَ عَلَى ذَاتِ الصِّفَاحِ كأنها * نَعَام تُبَغِّي بِالشظىّ رِئَالَهَا

فطوفْنَ بالبَيْتِ الحَرَامِ وَقَضِّيَتْ * مَنَاسِكُهَا وَلَمْ تحلَّ عِقَالها

3268- لِكُلِّ صَبَاحٍ صَبُوحٌ

أي كلُّ يوم من يأتي بما ينتظر فيه

3269- لَقِيتُهُ ذَاتَ العُوَيْمِ

إذا لقيته ذات المرار في الأعوام، ونصب ‏"‏ذات‏"‏ على الظرف، وهي كناية عن المدة أو المرة

3270- لَيْسَ الخَبرُ كالمُعَايَنَةِ

قَال المفضل‏:‏ يروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أولُ مَنْ قَاله، وكذلك قوله‏:‏ مات حَتْفَ أنفِهِ‏"‏ و ‏"‏يا خَيْلَ الله ارْكَبِى‏"‏

3271- لَنْ يَهْلِكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَهُ

قَال المفضل‏:‏ إن أول مَنْ قَال ذلك أكْثم بن صيفي في وصية كتب بها إلى طيء، كتب إليهم‏:‏ أوصيكم بتَقْوَى الله وصِلَةِ الرحم، وإياكم ونِكَاحَ الحمقاء، فإن نكاحها غَرَر وولَدَهَا ضَيَاع، وعليكم بالخيل فأكرِمُوهَا فإنها حُصُونُ العربِ، ولا تَضَعُوا رقاب الإبل في غير حقها فإن فيها ثمن الكريمة، ورَقُوء الدمِ، وبألبانِهَا يتحف الكبير ويغذى الصغير، ولو أن الإبل كُلِّفَتِ الطَّحْنَ لطحنت، ولن يهلك امرؤ ‏[‏ص 183‏]‏ عَرَفَ قدرهُ، والعدم عدم العقل لاعدم المال، ولَرَجُلٌ خير من ألف رجل، ومَنْ عَتَب على الدهر طالت مَعْتبَته، ومن رضي بالقسم طابت معيشته، وآفة الرأي الهوى، والعادة أمْلَكُ، والحاجة مع المحبة خير من البغض مع الغنى، والدنيا دُوَل، فما كان لك أتاك على ضَعْفك، وما كان عليك لم تدفعه بقوتك، والحسد داء، والشماتة تُعْقِب، ومن يريد يوما يره، قبل الرِّماء تُمْلأ الكَنَائن، الندامة مع السفاهة، دِعامة العقل الحلم، خير الأمور مَغَّبةً الصَّبْرُ، بقاء المودة عدل التعاهد، مَنْ يَزُرْ غِبّاً يزدد حبا، التغرير مفتاح البؤس، من التواني والعجز نتجت الهلكة، لكل شَيء ضَرَاوة فضر لسانك بالخير، عِىُّ الصمت أحسن من عي المنطق، الحزمُ حِفْظُ ما كلفت وترك ما كُفِيت، كثير التنصح يهجم على كثير الظَّنة، مَنْ ألْحَفَ في المسألة ثقل، من سأل فوقَ قدره استحق الحرمان، الرفق يُمْنٌ، والخرقَ شؤم، خير السخاء ما وافقَ الحاجة، خير العفو ما كان بعد القدرة، فهذه خمسة وثلاثون مَثَلاً في نظام واحد‏.‏

3272- الّليل وَأَهْضَامَ الوَادِى

الهضم‏:‏ ما اطمأن من الأرض‏.‏

يضرب في التحذير من الأمرين كلاهما مَخُوف‏.‏

وأصلُه أن يسير الرجلُ ليلا في بطون الأودية، ولعل هناك ملا يؤمن اغتيله، وهولا يدرى، وينصبان على إضمار فعل، أي‏:‏ أحَذَّرُكَ الليل وأهضام، ويجوز الرفع على تقدير‏:‏ الليلُ وأهضَام الوادى محذوران

3273- الَّليلُ أَعْوَرُ

قَالوا‏:‏ إنما قيل ذلك لأنه لا يُبْصَر فيه، كما قَالوا نهار مُبْصَر يُبْصَر فيه‏.‏

3274- لَمْ أَرَ كالْيَومِ في الحَرِيمةِ

أصلُ هذا أن رجلا - فيما ذكروا - انتهى إلى أسد في وَهْدَة فظن أنه وَعِل، فرمى بنفسه عليه، ففزع الأسد فَنَفَضَه ورمى به ومر هاربا، وكان مع الرجل ابنُ عم له لما نظر إلى الأسد عَرَفه، فَقَال الذي رمى بنفسه عليه‏:‏ لم أر كاليوم في الحريمة، وهى الحِرْمَان، فَقَال ابنُ عمه‏:‏ لم أر كاليوم واقيةً، أي وقَاية‏.‏ يضرب لمن فاته ملا خير له فيه فهو يَنْدَم عليه‏.‏

3275- لَقَيتُهُ بَيْنَ سَمْعٍ الأرض وبَصَرِهَا

قَال أبو عبيدة‏:‏ قَال بعضهم‏:‏ معناه بين ‏[‏ص 184‏]‏ طول الأرض وعَرْضها، قَال‏:‏ وهذا كلام مُخَرَّج ولكن الكلام لا يوافقه، ولا أدرى ما الطول والعرض من السمع والبصر، ولكن وجهه عندي أنه لقيته في مكان خال ليس فيه أحد يسمع كلامه ولا يبصره إلاَّ الأرض القفر دون الناس، وإنما هذا مَثَلٌ ليس أن الأرض تسمع وتبصر، وهذا كقوله عليه الصلاة والسلام لأحُدٍ ‏"‏هذا جَبَلٌ يُحبنا ونحبه‏"‏ والجبل ليست له محبة، وكقوله تعالى ‏(‏جِدَاراً يريد أن يَنْقَضَّ‏)‏ ولا إرادة هناك‏.‏

ومثل ما تقدم قولُهم‏:‏

3276- لَقِتُهُ بِوَحْشِ إصْمِتَ

ويروى ‏"‏ببلدة إصمت‏"‏ غيرَ مُجْرىً، إذا لقيته بمكان لا أنيسَ به‏.‏

3277- التَقَى الثَّرَيَان

قَال أبو عبيد‏:‏ الثَّرَى هو التراب النَّدِى، فإذا جاء المطر الكثير رَسَخَ في الأرض حتى يلتقى نَدَاه والندى الذي يكون في بطن الأرض، فهو التقاء الثَّرَيَيْنِ‏.‏

يضرب في سرعة الأتفاق بين الرجلين والأمرين‏.‏

قَال ابن الأعرابى‏:‏ قيل لرجل‏:‏ لبس فلان فَرْواً بلا قميص‏:‏ فَقَال الْتَقَى الثريَانِ يريد شَعْر الفَرْو وشَعْر العانة‏.‏

3278- لُزَّ فُلاَنٌ بِحَجْرِهِ

أي ضم إلى قِرْنٍ مثله، وهذا مثل قولهم ‏"‏رُمِىَ فلان بحجره‏"‏

ويروى في حديث صِفَّيْن أن معاوية لما بعث عمرو بن العاص حَكَمَاً مع أبى موسى الأشعري جاء الأحنفُ بن قيس إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، فَقَال له‏:‏ إنك قد رُميتَ بحجر الأرض، فاجعل معه ابن عباس، فإنه لا يَشُدُّ عقدةً إلا حلَّهَا، فأراد على أن يفعل ذلك، فأبتْ عليه اليمانيون إلا أن يكون أحد الحكمين منهم، فبعث عند ذلك أبا موسى الأشعرى‏.‏

3279- الله أَعْلَمُ مَا حَطَّهَا مِنْ رَأْسِ يَسُومَ

يضرب مَثَلاً في النية والضمير‏.‏

وأصله أن رجلا نَذَر أن يذبحَ شاة، فمر بيسوم - وهو جبل - فرأى فيه راعياً فَقَال‏:‏ أتبيعنى شاة من غنمك‏؟‏ قَال‏:‏ نعم، فأنزل شاة فاشتراها وأمر بذبحها عنه، ثم وَلَّى، فذبحَهَا الراعى عن نفسه، وسمعه ابن الرجل يقول ذلك، فقال لأبيه‏:‏ سمعت الراعى يقول كذا، فَقَال‏:‏ يابنى، الله أعلم ما حَطَّها من رأسِ يَسُوم، ويروى ‏"‏مَنْ حطها‏"‏ ‏[‏ص 185‏]‏

3280- الّليْلُ يُوَارِى حَضَناً

أي يُخْفَى كلَّ شَيء حتى الجبل، وحَضَن‏:‏ جبل معروف‏.‏

3281- لَيْسَ سَلاَمَانُ كَعِهْدَان

أي ليس كما عهدتُ‏.‏ يضرب لما تغير عما كان قبل‏.‏

وسلامان‏:‏ مكان ويروى ‏"‏سَلاَمَانِ‏"‏ بكسر النون‏.‏

3282- لَيْتَكَ مِنْ وَرَاءِ حَوْضِ الثَّعْلَبِ

وحَوْض الثعلب - فيما يزعمون - وادٍ بشق عمان‏.‏

3283- لَسْتُ بخَلاَةٍ بِنَجَاةٍ

الخَلاَة‏:‏ العُشْبة، والنَّجَاة‏:‏ الأكَمَة من الأرض، أي لست مَنْ لا يمتنع فيضام، يعنى لست ممن يَخْتِلُنِى مَنْ أرادنى ‏(‏في نسخة ‏"‏يختلينى‏"‏‏)‏

3284- لَيْتَ حَظِّي منَ العُشْبِ خُوصُهُ

الخوصُ‏:‏ ورق النخل والدوم والخزم والنارجيل وما أشبه ذلك مما نباتُه نباتُ النخلة

يضرب لمن يَعِدُك الكثيرَ ولا يعجل القليل‏.‏

3285- لَتَجِدُنِى بِقَرْنِ الكَلاَ

قَرْنُ الكلأ‏:‏ منتهى الراعية وعظمها، أي حيثما طلبتني وجدتني‏.‏

3286- لأَقَلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغَة

قَال الحجاج بن يوسف لأنس بن مالك‏:‏ والله لأقلَعَنَّكَ قَلْعَ الصمغة، ولأجزرنك جزر الهرب، ولأعصبَنَّكَ عَصْبَ السلمة، فَقَال أنس‏:‏ مَنْ يعنى الأمير‏؟‏ قَال إياك أعنى أصمَّ الله صَدّاكَ فكتب أنس بذلك إلى عبد الملك، فكتب عبدُ الملك إلى الحجاج‏:‏ يا ابن المستفرمة بعجم الزبيب، لقد هَمَمْتُ أن أركلك رَكْلَةٌ تهوى منها إلى نار جهنم، وأضْغَمَكَ ضَغْمَة كبعض ضغمات الليوثَ الثعالبَ، وأخبطك خبطة تودُّ لأنك زاحمت مخرجك من بطن أمك، قاتلك الله أخَيْفِشَ العَيْنَين، أصكَّ الأذنين، أسْوَدَ الجاعِرَتَيْنِ، أخْمَشَ الساقين

3287- لَطَمَهُ لَطْمَ المُنْتَقِشِ

إذا لَطَمه لَطْماً متتابعا، وذلك أن البعير إذا شاكَتْه الشَّوْكَةُ لا يزال يضرب يده على الأرض يرومُ انتقاشَهَا‏.‏

3288- لَيْسَ لَهَا رَاعٍ، وَلَكِنْ حَلَبَةٌ

الحَلَبَة‏:‏ جمع حالب‏.‏‏[‏ص 186‏]‏

يضرب للرجل يوكل وليس له مَنْ يبقى عليه‏.‏

3289- أَلْقَتْ مَرَاسِيْهَا بِذِى رَمْرَامِ

أي سكَنَت الإبل واستقرَّت وقَرَّتْ عيونُهَا بالكلأ والمَرتَع‏.‏وَالرَّمْرَام ضربٌ من الشجر وحشيش الربيع‏.‏

يضرب لمن اطمأن وقَرَّتْ عينُه بعيشه‏.‏

3290- لَوْ بِغَيْر المَاءِ غُصِصْتُ

يضرب لمن يُوثَقَ به ثم يؤتى الواثق من قبله، ومن هذا قول عدىّ بن زيد‏:‏

لَوْ بِغَيْرِ المَاءِ حَلْقِى شَرِقٌ* * كُنْتُ كَالغَصَّانِ بالمَاءٍ اعتِصَارى

أي‏:‏ لو شَرِقَ حلقى بشَيء غير الماء لاعتصرت بالماء، وأقام اسمَ الفاعل مقام الفعل؛ لاجتماعهما في أن كلا منهما محتملٌ للحال والاستقبال‏.‏

3291- لَتَجِدَنَّ نَبَطَهُ قَرِيباً

النَّبْط‏:‏ الماء الظاهر من الأرض‏.‏

يضرب لمن يؤخذ ما عنده سَهْلاً عَفْواً

3292- التَقَتْ حَلْقَتَا البِطَانِ

يقولون‏:‏ البِطَان للقَتب الحِزَام الذي يُجْعَل تحت بطن البعير، وفيه حلقتان، فإذا التَقَتَا فقد بلغ الشَّدُّ غايتَه‏.‏ يضرب في الحادثة إذا بلغت النهايةَ

3293- لَيْسَ الهَنْءُ بِالدَّسَّ

الهَنَاء‏:‏ القطران، الهَنْءُ‏:‏ طَلْىُ البعير بالهَنَاء وهو أن يَهْنَأ الجسدَ كله، والدسُّ‏:‏ أن يطلى المَغَابِن والأرفاغ‏.‏ يضرب فيمن يُقَصِّر في الطلب ولا يبالغ

3294- لَوْ كنْتُ أنْفُخُ في فَحْمٍ

الفَحْم الفَحَم لغتان، يريد قد علمتُ لو كنت أعمل في فائدة، وقَال‏:‏

قَدْ قَاتَلُوا لَوْ يَنْفُخُونَ في فَحَمْ

والعامة تقول‏:‏ إنما ينفخ في رَمَاد‏.‏

3295- لَوْ كانَ عِنْدَهُ كَنْزُ النَّطْفِ ما عَدَا‏.‏

النَّطْفُ بن الخَيْبَري‏:‏ رجلٌ من بني يَرْبُوع، كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف - أي يقطر - فأغار على مالٍ بعثَ به بأذانُ إلى كسرى من اليمن، فأعطى منه يوماً حتى غابت الشمس، فضربت العربُ به المثلَ في كثرة المال‏.‏

3296- لَمْ أجِدْ لِشَفْرَتِي مَحَزًّا

المَحَزُّ‏:‏ موضع الحز، وهو القطع‏.‏

يضرب عُذْراً في تَعَذُّر الحاجة‏.‏ أي لم أجد مَجَالاً في تحصيل ما أردت‏.‏ ‏[‏ص 187‏]‏

3297- لِكُلِّ صَارِمٍ نَبْوَة، ولكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ، ولكلِّ عالِمٍ هَفْوَة‏.‏

يُقَال‏:‏ نَبَا السيفُ إذا تجافى عن الضريبة، وكَبَا الفرسُ‏:‏ عثر، وهَفْوَة العالم‏:‏ زلته

3298- لكُلِّ دَاخِلٍ دَهْشَة

أي حيرة‏.‏

3299- لأطْعَنَنَّ فِي حَوْصِهِمْ

الحَوْصُ‏:‏ الخياطة بغير رقعة‏.‏

يضرب في الوعيد، أي أفسِدُ ما أصلحوا

3300- لَيْتَ القِسِىَّ كُلَّهَا أرجُلاً كذا ورد المثل نصبا، وهى لغة تميم، يُعْمِلُون ‏"‏ليت‏"‏ إعمال ظن، فيقولون‏:‏ ليت زيداً شاخصاً، كما يقولون‏:‏

ظننت زيداً شاخصاً، قَال ابن الأعرابي‏:‏ أرجُلُ القسى إذا وترت‏:‏ أعاليها، وأيديها‏:‏ أسافلها، وأرجلها أشد من أيديها، وأنشد‏:‏

لَيْتَ القِسىَّ كُلَّهَا مِنْ أرْجُلِ

وقَال بعضهم‏:‏ الذين قَالوا ‏"‏ليت القسى كلها أرجلاً‏"‏ ظنوا أن ذلك ممكن، وليس بممكن؛ لأنه لما كانت أعالى القسى أطول من أسفلها فلو تركت الأسافل على غلَظ الأعالى مع قصرها لم تُوَاتِ النازعَ فيها ولتخلفت عن الأعالى وخذلتها‏.‏

يضرب للمتمنى مُحَالاً

2301- لَيْسَ بَعْدَ الإسَارِ إلاَّ القَتْلُ هذا المثل لبعض بنى تميم، قَاله يوم المُشَقَّر، وهو قصر بناحية البحرين، وكان كسرى كَتَبَ إلى عامله أن يُدْخلهم الحصنَ فيقتلهم، وذلك لجناية كانوا جَنَوْهَا عليه، فأرسل إليهم فأظهر لهم أنه يريد أن يقسم فيهم مالاً وطعاماً، فجعل يُدْخلُ واحداً واحداً فيقتله، فلما رأوا أنه ليس يخرج أحد ممن يدخل علموا أن الدخول إليه إنما هو أسر ثم قتل، فعندها قَال قائلهم‏:‏ ليس بعد الإسار إلا القتل، فامتنعوا حينئذ من الدخول‏.‏

يضرب في الإساءة يركبها الرجل من صاحبه، فيستدل بها على أكثر منها، قَاله أبو عبيد‏.‏

3302- لَيْسَ بَعْدَ السَّلْبِ إلاَّ الإسارُ

قَاله حمرىُّ بن عبادة يوم المشقر لما رأى قومه يدخلون حصنَ هَجَرَ على هَوْذَةَ بن على والمُبْكَعْبَر الضبى ولا يخرجون؛ لأنهم كانوا يٌقْتَلُون، وكانوا يأخذون أسلحتهم قبل الدخول، فَقَال حمرىّ‏:‏ ليس بعد السلب إلا الإسار، يعنى بعد سلب الأسلحة، وتناولَ سيفاً وعلى باب المشقرَّ سلسلة، ورجلٌ من الأساورة قابض عليها، فضرب السلسة ‏[‏ص 188‏]‏فقطعها، وبَدَ الأُسْوَار، فانفتح الباب وإذا الناسُ يُقْتَلون، فثارت بنو تميم، فلما عرف هَوْذَة أنهم نذروا به أمر المُكعبر فأطلق مائة من خيارهم، وخرج هارباً هو والأساورة معه، وتبعهم سعد والرباب، فقتل بعضهم، وأفلت مَنْ أفلت، وكان من قتل يومئذ أربعة آلاف رجل‏.‏

يضرب للرجل يمكر مكراً متقدماً ثم خلط ليجدع صاحبه‏.‏

3303- لَيْسَ فِي جَفِيْرِهِ غَيْر زَنْدَيْنِ

يضرب لمن ليس عنده خير، وهذا قريب من قولهم زندان في مرقعة‏"‏

يضرب للرجل المحتقر‏.‏

3304- لَيْسَ الدَّلْوُ إلاَّ بالرِّشَاءِ

أي لا يستقى الدلو إذا لم يقرن بالحبل يضرب في تَقَوِّى الرجل بأقاربه وعشريته

3305- لَيْسَ هَذَا مِنْ كَيْسِكَ

يضرب لمن يرى منه مالا يمكن أن يكون هو صاحبه‏.‏

وأصل هذا أن معاوية لما أراد المبايَعَة ليزيد دعا عمراً فعرَضَ عليه البيعة له، فامتنع، فتركه معاوية ولم يستقصِ عليه، فلما اعتلَّ معاوية العلَّةَ التي توفى فيها دَعَا يزيد وخَلاَ به، وقَال له‏:‏ إذا وضعتم سريري على شَفِير حفرتى فادخل أنت القبر ومُرْ عَمْرا يدخل معك، فإذا دخل فاخْرُج فاخترط سَيْفَكَ ومُره فَلْيُبَايعك، فإن فعل وإلا فادفنه قبلى، ففعل ذلك يزيد، فبايع عمرو وقَال‏:‏ ما هذا من كيسك، ولكنه من كيس الموضوع في اللحد، فذهبت مَثَلاً‏.‏

ويحكى من دهاء عَمْرو أن معاوية قَال له يوماً‏:‏ هَبْ لي الوَهْط، فَقَال‏:‏ هو لك، والوَهْط‏:‏ ضَيْعة كانت لعمرو بالطائف ما ملكت العرب مثله، وكان معاوية يشتهى أن يكون له بكل ما يملك، فلم يقدر على ذلك، فلما وهبه له وقَدَّرَ معاوية أنه صار ملكاً له قَال عمرو‏:‏ قد وَجَبَ أن تًسْعفنى بحاجة أسألكها، قَال معاوية‏:‏ أنت بكل ما سألت مُسْعَفٌ، قَال‏:‏ تردّ إلى الوَهْطَ، فوهبه له معاوية ضرورة